مجلة صدى بغداد
العدد الخامس لسنة 2019
الإيزيديون لايعبدون الشيطان
بحث / علاء الأديب
التقديم/
.........
منذ طفولتي وأنا أسمع بأن هناك أناس يعبدون الشيطان ولا يرضون أن يذكر أمامهم بسوء ألا وهم الإيزيديون الذين يسموون أيضا باليزيديين .
وكنت أسمع بأن هؤلاء هم من لهم الحق في إطلاق لحاهم أثناء تأديتهم خدمة العلم في الجيش لأن حلقها عندهم محرم لذلك فإن أغلبهم يزج بهم للخدمة في أفران الخبز التابعة للجيش لأن العاملين فيها لايظهرون كالآخرين من الجنود الذين يتطلب المظهر العسكري أن لايكونوا بذقون طويلة.
ومن الشائعات التي كنت أسمعها عنهم أيام الطفولة بأن الأيزيدين يقتلون أعداءهم من الملل الأخرى خنقا وبعيدا عن أنظار الناس.
وكانت كلّ هذه الأمور مصدر رعب من هؤلاء الناس حتى إنني كنت أتوهم أحيانا بين مسلم ملتح وإيزيدي على الرغم من أنني عشت في منطقة في بغداد لم يخلق بها إيزيدي واحد.
وما شاءت لي الأقدار يوما أن ألتقي بهم إلا في أوائل أيام خدمتي في الجيش وكان ذلك تحديدا في معسكر الغزلاني في مدينة الموصل شمال العراق.
وهناك التقيت بمن سمعت عنه من رفاقي بأنه يزيدي وكان ملتح يعمل بما نسميه في الجيش بالإعاشة وهي المسؤولة عن تأمين الطعام للجنود.
وهنا لعب الفضول دوره فلست ممن يضيع فرصة التعرف على مايجهل وخاصة بعد كل تراكمات الخوف التي حملتها منذ أيام الطفولة عن أناس كنت أحسبهم غيلانا.
فسلمت عليه بكلمة مرحبا ..متوجسا من أن تكون كلمة السلام عليكم قد تزعجه.
لكنه رد عليّ بذكاء { وعليكم السلام} وكأنه يريد أن يقول لي لاتتوجس واطمئن.
ابتسمت وقلت له هل تسمح لي بأن اسألك بعض الأسئلة التي ربما تساعدني أجاباتك عليها أن تخلصني من بعض ماحملته عنكم من أفكار حملتها منذ الطفولة.
ضحك وقال : نحن أولا لانعبد الشيطان كما تقولون.
اسأل ولك أن أجيبيك بكل صدق.
وبدأت أطرح عليه الأسئلة واحدا تلو الآخر حتى تبددت كلّ الأفكار القديمة عن هؤلاء الناس الذين كانوا حينها مضطهدين فعلا ويهربون بدينهم ومعتقداتهم من بطش هذا وذاك لأنها مختلفة .
ومن هنا تكونت بيني وبين الرجل صداقة لم تدم طويلا ..لكنّني استفدت منها كثيرا.
وبعد أن حدث ماحدث في العراق وتحديدا لليزيدين في سنجار / الموصل على يد قوى الظلام الداعشية تذكرت ماكان يشكو منه صديقي .
ولأني مازلت أرى وأشعر بأن الكثيرين لايعرفون شيئا عن اليزيدين أو الأزديين فقد ذهبت إلى ماكتب عنهم من هنا وهناك لأجمع أهم ماذكر عنهم وعن إمتداداته عبر الزمن لأجمعه في هذا البحث المتواضع لعلّ هناك من يغيّر عنهم مايعتقد بهم زورا وبهتانا . فهؤلاء الناس لاذنب لهم كي يتعرضوا أكثر من سبعين مرة للهلاك على يد من لايتلاقون معهم في أفكارهم وعقائدهم إلا لأنهم لايشبهون غيرهم ولأنهم أصحاب دين وتعايم تتنافى مع الأديان الأخرى في أشياء وتلتقي بأشياء أخر.
أتمنى أن أكون قد وفقت في جمع مايمكن أن يكون مفيدا في تكوين صورة متكاملة عنهم تحكي واقعهم وحقيقة مآسيهم حتى يومنا هذا.
علاء الأديب
الأيزيدية خليط عقائد من الأديان :
........................................
جمعت الإيزيدية عقائدها من عدة أديان. ولكون أن كلّ أتباعها من الأكراد الذين كانوا قبل الإسلام على الديانة المجوسية، ثم أسلموا، ومناطقهم مليئة بالنصارى المسيحيين فديانتهم خليط من أديان عدة، ومن أهم كتبهم المقدسة كتاب {الجلوة إلى أصحاب الخلوة} و {مصحف رش} .
منشأ الإيزيديّة :
.........................
كان وما زال منشأ الديانة الإيزيدية محل جدلٍ واختلافٍ بين الباحثين والكتاب. فأنتجوا العديد من النظريات والآراء التي لاحقها التخبط والتناقض. ويعود سبب ذلك لعوامل عدةٍ: أولها حقيقة أن ما كُتب عنهم قديماً كان بأقلام غير الملمين عمليا بأحوالهم ومعتقداتهم ومن غير المتعايشين شخصياً مع الإيزيدية، واعتمادهم على المرويات من القصص والاستماع إلى الناس الذين يتناقلون الأساطير والحكايات عنهم بلا إسناد موثق. ثانياً هو انغلاق المجتمع الإيزيدي وخوفهم من الأجانب والغرباء نتيجة الحروب والاضطهاد الذي مورس ضدهم الأمر الذي جعلهم يُحيطون ديانتهم بهالة من السرية والغموض. يضاف إلى كل ما سبق عدم وجود أسسٍ مكتوبةٍ لهذه الديانة حيث يحتفظ رجال الدين بأصولهم الدينية بالحفظ الشفهي وبالتالي يكون العلم عندهم محفوظاً في الصدور لا على الورق .
الداسنيّة هي تسميّة الأيزيديّة سابقا :
............................................
إنّ الأيزيديين يُسمَّون في فتراتٍ تاريخية سابقة بالداسنية، بل ما زال المسيحيون في العراق يطلقون هذا الاسم عليهم بلغتهم القومية الكلدانية والسريانية. ثم بعد ظهور الشيخ عدي الهكاري اشتهروا بالصحبتية والعدوية والهكارية. ويبدو أن تسمية الأيزيدية أطلقت عليهم أيام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق .
مناطق انتشار الإيزديين وسكنهم :
.........................................
يقطن الإيزيديون في العراق و في سوريا بشكل أساسي، وأكثرهم في العراق في منطقة الشيخان وسنجار. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، وسوريا، وألمانيا، وجورجيا وأرمينيا. ينتمون عرقياً إلى أصلٍ كرديٍ ذي جذور هندوأوروبية مع أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية وسريانية، وهم من المكونات المنغلقة التي تنمو بالتوارث، فلا مجال فيه للدعوة أو التبشير. ولن يكون الإيزيدي إيزيديا إن لم يكن قد ولد لأبوين إيزيديين .
وجودهم منذ وجود آدم وحواء.
........................................
يرى الإيزيديون أن شعبهم ودينهم قد وُجدا منذ وجود آدم وحواء على الأرض ويرى باحثوهم أن ديانتهم قد انبثقت عن الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين. ويرى بعض الباحثين الإسلاميين وغيرهم أن الديانة الإيزيدية هي ديانة منشقة ومنحرفة عن الإسلام، ويرى آخرون أن الديانة هي خليط من عدة ديانات قديمة مثل الزردشتية والمانوية أو امتداد للديانة الميثرائية. الشخصيات الأساسية في الديانة الإيزيدية هي عدي بن مسافر وطاووس ملك .
الإيزيديون أبناء آدم فقط وليسوا أبناء أدم وحواء {حكاية شيت إبن الجرّة} :
.........................................................................................
حسب الميثولوجيا الإيزيدية فإن الشعب الإيزيدي ينحدر من سلالة خاصة تختلف عن بقية البشر، فهم أبناء آدم فقط وبقية البشر أبناء آدم وحواء، حيث تقول الرواية الإيزيدية أن آدم وحواء اختلفا حول عائدية النسل إلى أيٍّ منهما، فقررا وضع شهوتيهما في جرتين منفصلتين والإغلاق عليهما والانتظار لمدةٍ من الزمن، فتحت حواء جرتها فشاهدت فيها ديداناً وعفونةً بينما احتوت جرة آدم على طفلٍ حيٍ، فسموه شيث ابن الجرة، ثم أرسل الله لشيث حوريةً فتزوجها وأنجب منها النسل المعروف الآن بالإيزيدية.
يقول الكاتب الإيزيدي أمين جيجو:
..............................................
"أن الأركان والركائز الأساسية للديانة الإيزيدية تستمد من المعتقدات الدينية لبلاد ما بين النهرين وخصوصاً الديانة البابلية، والدين البابلي كما وصلنا في نصوص الألف الثالثة قبل الميلاد هو توليفةٌ من العوامل السومرية وعباداتٍ أخرى". حيث يربط الإزيديون ديانتهم مع الديانة المختصة بتبجيل الآلة نابو البابلي الذي كان يُعبد في مدينة بورسيبا (برس نمرود) حيث معبده الرئيس المسمى "إيزيدا". ويرون أن اسمهم قد أُقتبس من اسم هذا المعبد. وتعود عبادة الآلة نابو البابلية إلى حوالي 1800 قبل الميلاد على أقل تقديرٍ، حيث تشير المعلومات التاريخية إلى إعادة بناء المعبد وتجديده في حكم حمورابي. فأصبحت عبادة نابو منتشرة في بلاد آشور التي تشمل منطقة الشيخان والزابين والجزيرة، فأقيمت تماثيله في مزارات بنيت لهذا الغرض في نهاية القرن التاسع قبل الميلاد، لتبلغ حينئذ هذه العبادة أوجها، فنجد أن لنابو هيكلاً في كالح النمرود وهي لا تبعد عن لالش أكثر من 70 كيلومتر. كما كان هناك مذبح مكرس للإله نابو في قرية "شدوه" التابع لمدينة سنجار {كبرى معاقل الإيزيدية في الوقت الحاضر}.
النجاة من الغزو الإخميني :
................................
مع سقوط بابل على يد الجيوش الأخمينية بقيادة كورش الكبير، التي قدمت محملة بعقائد دينية والآله تختلف عن تلك التي كان يقدسها البابليون. تعرض شعب إيزيدا للاضطهاد والقمع واضطر للفرار إلى المناطق النائية في شمال العراق الحالي لينجو بدينه من الأجانب الغزاة .
أسماء الديانة الإيزيدية :
.............................
يطلق على ديانة الإيزيديين العديد من الأسماء كاليزيدية، والأزداهية والعدوية، وقد اختلف في سبب هذه التسميات؛ إلى أقوال كثيرة، والأرجح أنهم ينسبون إلى{ يزيد بن معاوية بن أبي سفيان } . ولم نجد من خلال البحث مدلولا على قوة تلك الأرجحيّة بالرغم من أن الباحثبن في هذا الشأن متفقون على أنّ الإيزديين ينسبون أنفسهم إلى {الإمام عدي بن مسافر} وهو من أئمة أهل السنة والجماعة من المسلمين، وهو ممن يرى الولاية ليزيد بن معاوية.
أصل تسمية إيزيديّة :
............................
تشير الأبحاث الحديثة أن اسم الإيزيديين مأخوذ من اللفظ الفارسي "إيزيد" الذي يعني الملاك أو المعبود، وأن كلمة الإيزيديين تعني ببساطة "عبدة الله" أو هكذا يصف أتباع هذه الديانة أنفسهم. ويطلق الإيزيديون على أنفسهم لقب "داسين"، وهي كلمة مأخوذة من اسم أبرشية تتبع الكنيسة المسيحية الشرقية القديمة. ولا شك أنّ اسمهم "اليزيدية" عُرِف وانتشر قبل القرن السادس للهجرة بدلالة ما ذكره السمعاني في كتابه الأنساب في مادة "اليزيدي" .
إنحدار المعتقدات الإيزيديّة :
..................................
وتذهب أبحاث تاريخية أخرى إلى القول إن معتقدات هذه الطائفة منحدرة من ديانات فارسية قديمة مثل الزردشتية والمانوية.
يزيد بن معاوية يجسد شخصية سلطان إيزي :
......................................................
يرى بعض الباحثين أن اسم الإيزيديّين جاء من اسم الخليفة الأموي الثاني يزيد بن معاوية، لكن الكثير من المؤرخين يرفضون هذه الفرضية. ومن الأسباب التي أدت إلى هذا الزعم القول بأن يزيد يعتبره الإيزيديون تجسيداً لروح الشخصية المقدسة "سلطان إيزي".
إبليس هو الموحّد الأول لله بنظر الإيزديين.
...................................................
ويشير علماء آخرون إلى أن كلمة "إيزيدية" مشتقة من "يزاتا" الفارسية القديمة بمعنى "المقدس" أو "يزدان" (الله). ويشير البعض إلى أن سبب تسمية الإيزيديين بعبدة الشيطان أساسها رفضهم الجمع بين حرفي الشين والطاء، وتشاؤمهم من أي لعن، بما فيه لعن إبليس لأنه لم يسجد لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، وإن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين .
الإيزيديّة في كتاب الملل والنحل :
......................................
وجاء في كتاب الملل والنحل أن "اليزيدية" هم فرقة من الإباضية وهم أتباع رجل اسمه يزيد بن أبي أنيسة كان بالبصرة ثم انتقل إلى أرض فارس وكان من زعمه أن الله سيبعث رسولا من العجم وينزل عليه كتابا جملة واحدة ينسخ به الشريعة الإسلامية ويكون على ملة الصابئة المذكورة في القرآن وليست هي الصابئة الموجودة بحران وواسط فذهب بعض الفاضل الذين بحثوا في أمر اليزيدية إلى أنهم من بقايا هذه الفرقة. لكن أغلب الباحثين يرون أنه لا علاقة بين يزيدية اليوم وتلك الفرقة وأن أتباع ابن أبي أنيسة قد لحقوا بغيرهم من الفرق التي بادت وبادت معها آراؤها. وأشير إلى أن أحد أمراء الإيزيدية، وهو أنور معاوية الأموي، قال في إحدى مقالاته المنشورة على شبكة الإنترنت وبعض الصحف الغربية: «صحيح أن اليزيدية لها جذورها العراقية القديمة، إلا أنها اتخذت طابعها واسمها اليزيدي الأموي المتميز بعدما دخل فيها الجنود الأمويون الشاميون (12 ألف مقاتل) والذين استقروا في شمال العراق بعد هزيمتهم في معركة الزاب الأعلى بقيادة آخر خليفة أموي مروان الثاني في 750م.. لكن هذا التأثير بقي من الناحية البشرية وسببا لوجود العوائل الأموية في طائفتنا، لكن التأثير الأكبر حدث بعد مجيء عدي بن مسافر رضي الله عنه في القرن 12م، وهو متصوف شامي أصله من بعلبك في لبنان، ومن السلالة الأموية. قام هذا الشيخ الجليل بتجديد ديانتنا النابعة من شمال وطننا العراق بميراثه الآشوري البابلي، وتأصيلها مع ديانة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام.
لغة الإيزيديين :
.....................
تكلم الإيزديون اللغة الكرمانجية، والعربية خصوصاً إيزيدية بعشيقة قرب الموصل وإيزيدية سوريا. صلواتهم وأدعيتهم وجميع طقوس دينهم باللهجة الكرمانجية (إحدى اللهجات الكردية) أما كتبهم الدينية القديمة فمكتوبة باللغة السريانية، وكانت لهم لغةٌ قديمةٌ خاصة بهم اندثرت مع مرور الزمن. أكبر قبائلهم هي الهبابات والمسقورة وعمرا وعبيدي وهراقي والشهوان والحياليون والجحش.
مسلمون سنّة انشقوا عن الإسلام :
............................................
تدلّ نصوصهم المقدسة على أنهم انشقوا عن المسلمين السنّة لكثرة ورود ألفاظ السنة فيها والألفاظ الصوفية، فهم في الأصل فرقة صوفية تطورت عبر الزمن فوصلوا إلى ما هم عليه اليوم .
الإيزيديّة بين التوحيد والإشراك :
.......................................
يصرحون أنهم يؤمنون بالله تعالى، ويسمونه “خودي” أي الإله، وتشير كتبهم أنهم موحدون، إلا أنهم يذكرون العديد من الآلهة في كتبهم، فعقيدتهم متناقضة في ذلك كثيراً، ومن الآلهة التي يؤمنون بها: “بري آفات” إله الفيضانات، و”خاتونا فخران” إلهة الولادة عند النساء، و”شيخ عبروي” إله البرق والرعد، و”شاه سوار” إله الحرب والفروسية، وغيرهم الكثير من الآلهة .
الإيمان بالرسل وبتناسخ الأرواح :
.......................................
يؤمن الأيزيديون بالرسل ويعتقدون أن الله هو أرسلهم إلى الخلق، كما يؤمنون بتناسخ الأرواح وربّما كان ذلك من بقايا العقيدة المجوسية التي بقيت في نفوسهم، حيث جاء في كتاب الجلوة: { وما أسمح لأحد بأن يسكن بهذا العالم الأدنى أكثر من الزمن الذي هو محدد مني، وإذا شئت أرسله تكراراً ثانياً وثالثاً إلى هذا العالم أو غيره بتناسخ الأرواح}.
الإيمان بالحلول :
..........................
يؤمن الإيزيديون بالحلول، أي {حلول الله تعالى في كل الأماكن}، فقد جاء في كتاب الجلوة: “ما يخلو عني مكان من الأمكنة، مشترك أنا بجميع الوقائع التي يسميها الخارجون شرور لأنها ليست موضوعة حسب مراميهم .
أثار الإسلام في الديانة الإيزيديّة:
.......................................
من بقايا أثر الإسلام لديهم نص الشهادة، وهو: {الله هو هو، لا يأكل ولا ينام، أشهد وأؤمن به، وبطاووس ملك، شهادة ديني الله أحد، طاووس ملك حبيب الله حقا}… والمقصود بطاووس ملك إبليس. كما نجد لديهم ألفاظا تدل على أصلهم الإسلامي مثل {أهل السنة} و{الروافض} و{الكفار} و{زمزم} و{الكعبة}.
صلاة الإيزيديين وصيامهم :
.......................................
يصلي الإيزديون أربع صلوات في يومهم، مع الاتجاه نحو الشمس، ولديهم حج خاص في وادي لالش شمال الموصل، حيث مرقد الشيخ عدي بن مسافر، ويسمون الجبل هناك “عرفات”، كما يصومون في كانون الأول ثلاثة أيام .
{لالش} قبلتهم ومركزهم الديني :
...............................................
يقع في وادي لالش (والذي يعني وادي الصمت) المعبد الديني الرئيسي والوحيد للإيزيديين، وهو موجود في منطقة جبلية قرب عين سفني أو شخيان حوالي 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيث معبد لالش النوراني وقبر الشيخ عدي بن مسافر المقدس لدى أتباع الديانة كما أنها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم .
يقع الوادي بين ثلاثة جبال ذات أشجار كثيفة تتخللها عيون من الماء. يحرص الإيزيديون على عبور حفاة الأقدام تعظيما لقدسية المكان. فضلا عن وجود مرقد عدي بن مسافر فالوادي يحتوي على مراقد العديد من الأولياء التي تظهر القباب المخروطية البيضاء شاخصة فوق قبورهم.
يعد معبد لالش من أقدم المعابد في كردستان العراق، حيث تُرجع بعض المصادر تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد. أمام باب المعبد ينبسط إيوان واسع بأرضية مفتوحة تم رصفها بالحجر الحلان وبمقاسات واحدة، وإلى اليمين موقع دكه (مثل المنبر) ثم إلى اليسار مقام بابا جاويش الذي يقوم بمقام الإرشاد الديني في المعبد. مدخل وإيوان المعبد تتوسطه سبعة أعمدة مبنية من الحجر الجبلي وبارتفاع خمسة أمتار حيث يمثل كل عمود، واحدا من الملائكة السبعة، وليس بعيدا عن المدخل تقع عين ماء تسمى (بركة ناسر دين – أحد اولياء الايزيدية).
يحج الإيزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر الحج سبعة أيام. أما الإيزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول .
عدي بن مسافر
............................
هو الشخصية (البشرية) الأكثر محورية في الديانة الإيزيدية. فالإيزيديون يتناولون اسمه بعظيم التبجيل والاحترام ويعدون قبره أكثر المناطق تقديسا على وجه الأرض حيث يعتبرونه "مجدد" الديانة. ويعتبره عدد غير قليل من المؤرخين أصل الديانة الإيزيدية ومؤسسها. تكاد تتفق المصادر الإسلامية الكلاسيكية على أنّ أصل عدي بن مسافر يعود إلى بيت فار من بلاد بعلبك، وهو ينحدر من أصلٍ أمويٍّ كما أنه مسلمٌ من زهاد الصوفيين. لكن المصادر الإيزيدية تنفي هذا وتقول أنّ عدي كان إيزدياً كردياً وكان أجداده في الهكاري وولادته في بعلبك وأنه عاد إلى لالش لإنقاذ أبناء جلدته.
طاووس ملك تجسد في شخص عدي بن مسافر :
.................................................................
في الميثولوجيا الإيزيدية تجسد طاووس ملك عظيم الملائكة في شخص عدي بن مسافر، حيث يقول عن نفسه : كنت حاضراً عندما كان أدم يعيش في الجنة، وكذلك عندما القى النمرود إبراهيم في النار، وكنت حاضراً عندما قال لي الله : أنت الحاكم وأنت إله الأرض .
قصة ولادة عدي بن مسافر :
......................................
تروي القصص الإيزيدية أن والد الشيخ عدي الشيخ مسافر كان زاهداً صالحاً يسكن بيت فار من أعمال بعلبك من سهل البقاع، فسلك طريق المجاهدة والسياحة، وترك بيت فار وتنقل في بلاد هكاري، وفارق زوجته أربعين سنةً (معنى ذلك ترك زوجته وهو شاب) وبينما كان نائما في إحدى الليالي جاءه ملاكٌ يقول له: اذهب إلى زوجتك وواقعها فتحمل منك ولداً صالحاً. فغادر الشيخ مسافر مكان سكنه، وكان في مناطق الأيزيدية، فوصل منزله ليلاً. وقبل ذلك، رأت أم عدي نوراً يهبط من السماء ويدخل أحشائها ورأت قبةً بين جبلين يرتفع منها نورٌ وسمعت جبل المشرق ينادي جبل المغرب بأنه سيولد ولي الله الشيخ عدي وسيكون ذكره في المشرق والمغرب. وبعد أن جامعها زوجها، طلبت منه أن ينادي من فوق السطح بأعلى صوته بأنه جاء راكبا فرسته لكي تتخلص من ألسنة الناس لعلمهم بسفر زوجها في الليل .
هيكل الإمارة الإيزيديّة :
.................................
يرأس الجماعة الايزيدية أمير تعتبره الديانة ممثل طاووس ملك على الأرض ويقوم بتمثيل اتباع الطائفة في جميع المؤتمرات الوطنية والدولية. ينحدر هؤلاء الأمراء جميعا من عائلة واحدة تعرف بعائلة "العقيد". تقسم الديانة الايزيدية اتباعها وفق نظام معين من الطبقات، وضعت أسس هذه الطبقات من قبل عدي بن مسافر نفسه. هناك ثلاث طبقات رئيسية وهي كالتالي :
طبقة الشيخ: هي الطبقة الأكثر تبجيلاً، والتي ينحدر أعضاءها من الشيوخ الذين تجلت بهم الملائكة الستة.
طبقة البير: وتعني بالكردية "العجوز"، وينحدر أعضاءها من بير علاء وهو أحد أصحاب عدي بن مسافر .
طبقة المريد: يمثلون غالبية الايزيديين، حيث أن كل من لا ينتمي لأحدى الطبقتين المذكورتان أعلاه فهو من طبقة المريد .
كما ينقسم الكهنة إلى أقسام تعتبر مهن يستطيع الايزيدي أن يختار التوظف بها. وهم ثلاث أنواع:
الفقير : وهو أعلى مستوى من الكهنة، ويجب أن لا يكون قد تلاعب بلحيته وشاربه بتاتا منذ ولادته
القوال : وهم قارؤوا التواشيح الدينية الايزيدية. حيث يتناقلون حفظ التراث الديني أبا عن جد ويتواجدون بشكل رئيسي في مدن بعشيقة وبحزاني.
العرافين: وهم العاملون في معبد لالش، ويعتقد الايزيدية انهم يملكون قدرات روحية خاصة .
الأعياد الإيزيديّة :
............................
تعتمد الأعياد الايزيدية على التقويم الميلادي الشرقي، والذي يتخلف عن التقويم الميلادي الغربي ب(13) يوم. كما يعتمد هناك عيدين (القربان والمحيي) على التقويم الهجري. وهذه الأعياد هي :
عيد رأس السنة أو "سري صالي" باللغة الكردية: ويكون في أول أربعاء من شهر نيسان. وتعود أصول هذا الاحتفال إلى العراقيين القدماء حيث كان يحتفل به الأكديين والبابليين والآشوريين بما كان يعرف بأكيتو. ومازال هذا العيد يحتفل فيه في الوقت الحاضر من قبل الآشوريين بما يسمى بخا بنيسان.
عيد الميلاد (عيد بلندة): يقع في 25 من كانون الأول، وهو عيد ميلاد عدي بن مسافر.
عيد اربعانية الصيف: ومدته ثلاثة أيام تبتدأ من 11 تموز وتنتهي في 14 منه، يذهب فيه رجال الدين إلى مرقد عدي بن مسافر ثم يبتدئون صياما مدته أربعين يوم.
عيد القربان: يقع في أول يوم من أيام عيد الأضحى عند المسلمين. ويسمى أيضاً بعيد الحج. وفي هذا العيد يذهب رجال الدين إلى مرقد الشيخ عدي فيتضرعون بالدعاء ويقومون بإنشاد التراتيل الدينية. ويقول أن الله تعالى أمر إبراهيم الخليل في هذا اليوم أن يذبح ولده إسماعيل، ثم هيأ له كبش فداه به .
عيد الجماعة: وهو عبارة عن سلسلة أحتفالات تستمر لمدة سبعة أيام واجبة على كل يزيدي ويزيدية، حيث يبدأ في الثالث والعشرين من شهر أيلول الشرقي وينتهي في الثلاثين منه .
عيد ئيزيد: ويكون في أول يوم جمعة من شهر كانون الأول الشرقي. وهو نهاية صيام ثلاثة ايام للايزيدين .
عيد خضر إلياس (خدر إلياس): يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط الشرقي، وقد يصوم الايزيديون الايام الثلاثة التي تسبقه خصوصا أولئك الذين يحملون اسم خدر أو إلياس
عيد العجوة: يقع هذا العيد في اليوم السابع من شهر كانون الثاني الشرقي. أي بعد مرور اثنا عشر يوما على عيد ميلاد الشيخ عدي بن مسافر .
عيد أربعانية الشتاء: يسبق العيد صوما لمدة أربعون يوما ويقع هذا العيد في العشرين من كانون الثاني الشرقي .
عيد المحيى: يقع هذا العيد في ليلة النصف من شعبان. ويبقى الايزيديون ساهرين حتى الصباح فيه
قصة خلق الكون عند الإيزيديين :
..............................................
في البداية وقبل خلق السماء والارض كان الله "فوق البحار". وكانت هناك لؤلؤة بيضاء، رمى الله اللؤلؤ في البحر فانكسرت فتشظت منها الأرض والسماء والنجوم. خلق الله بعد ذلك طاووس ملك الذي تجسدت فيه قوة وحكمة الإله وجعله قادراً على معرفة رغبات وإرادة الله وتنفيذها وأناط به مهمة إكمال بناء الكون. ثم خلق بعد ذلك ستة ملائكة لتساعده في ذلك .
إبليس هبط إلى الأرض متخذا شكل الطاووس :
...............................................................
بدأت الأرض تهتز بطريقة عنيفة، فأرسل الله طاووس ملك لوقف هذا الاهتزاز. فهبط في لالش متخذاً شكل طاووس عظيم ذو سبع ألوان أساسية وثانوية، فوهب هذه الألوان للأرض بنباتتها وحيواناتها مكسباً إياهم الجمال .
إبليس {طاووس ملك } ينفخ الروح بآدم ويعلمه لغات الكون :
..............................................................................
صعد بعد ذلك طاووس ملك إلى جنة عدن، حيث التقى هناك بآدم. كان آدم في ذلك الوقت جسدا بلا روح ففجر طاووس ملك نفس الحياة فيه. ثم أدار آدم نحو الشمس وقال له أن هناك من خلق هذا وأن هناك شيء أكبر من الإنسان والشمس تجب عبادته. وعلمه الدعاء إلى الله ب72 لغة، وهذه اللغات هي ستتحول إلى لغات البشرية الاولى .
إبليس {طاووس ملك} خلق حواء بعد أن بعث الروح بآدم :
...........................................................................
ثم تم خلق حواء، لكن قبل أن يتزوجا حدثت منافسة بينهم في من هو الذي يستطيع أن يؤتي وحده نسلا أفضل من الاخر. فخزن آدم نسله في جرة مغلقة وفعلت حواء كذلك. بعد 9 أشهر فتحا جرتيهما فوجدت حواء أن جرتها قد امتلئت بالحشرات، بينما أنتجت جرة آدم طفلا وطفلة. كبر هذان الطفلان فيما بعد وتزوجا وهما يمثلان الأبوين الأولين للإيزيدية. وهكذا، فإن اليزيديين يعتبرون أنفسهم من نسل آدم ولكن ليس حواء.
خلق الله من نور إبليس{ طاووس ملك } سبعة ملائكة :
........................................................... .........
طاووس ملك هو الشخصية المحورية والأكثر شهرةً في الديانة الإيزيدية. يعتقد الإيزيديون أن الله خلق من نوره سبعة ملائكة أوكل لها مهمة حكم الكون. وهم عزازيل (طاووس ملك)، ودردائيل (شيخ سن)، وإسرافيل (شيخ شمش)، وميكائيل (شيخ أبو بكر)، وعزرائيل (سجادين)، وشمنائيل (شيخ ناسر دين) ونورائيل (شيخ فخر دين). كبير هؤلاء الملائكة السبعة هو طاووس ملك .
إبليس {طاووس ملك } ليس الشيطان ولاوجود للشيطان :
............................................................................
يرفض الإيزيدية وصف إبليس أو طاووس ملك بالشيطان حيث أنهم لا يؤمنون بوجود كائن شرير مثل الشيطان يعمل على توريط البشر وإغواءهم وإنما يعتقدون أن الشر نابع من الإنسان نفسه. وأن طاووس ملك هو ملاكٌ قد خُلق من نور الله لذا فهو كائن خير وأي تشبيهٍ له مع الشيطان الوارد في الديانات الأخرى هو إهانةٌ لمقدساتهم .
حملات الإبادة ضد الإيزديين عبر التاريخ :
........................................................
تعرض الإيزيديون عبر التاريخ إلى 72 حملة إبادةٍ شُنت ضدهم لأسبابٍ مختلفة، حيث تسببت هذه الحروب والمذابح بآثار ترسخت في النسيج الاجتماعي والعقلية الإيزيدية فصار الانزواء عن العالم والتقوقع الاجتماعي والخوف من الغرباء سمةً أساسيةً لهم. لكن كل هذا لم يمنع المثقفين الإيزيديين من إنشاء مراكز ثقافيةٍ واجتماعيةٍ لتعريف العالم بديانتهم وجعل الإيزيديين ينفتحون أكثر على العالم الخارجي. تعرض الايزيديون لهجمات متكررة من تنظيم داعش تمثلت بتفجيراتٍ وعمليات اغتيالٍ تستهدفهم في العراق. أدّى سقوط الموصل وسيطرة تنظيم داعش على مناطق شاسعةٍ من شمال العراق وسقوط مدينة سنجار الإيزيدية بيد المسلحين إلى قتل المئات وسبي أعداد كبيرة من النساء والأطفال وكذلك هجرة الآلاف منهم من مدنهم وقراهم فراراً من بطش تنظيم داعش .
لايعترف الإيزديون بعبادتهم للشيطان بل بتعظيمه :
..................................................................
لا يعترف الإيزيديون بأنهم يعبدون الشيطان . وينكرون عبادتهم له. لكنّهم يعترفون بأنهم يعظمونه لأنه رفض السجود لغير الله تعالى. و هو من طبّق وصية الله بعدم السجود لغيره .
قصة إبليس المغايرة لما ورد في القرآن :
.......................................................
ويورد الإيزيديون قصة لذلك يقولون فيها أنه عندما خلق الله تعالى إبليس مع الملائكة أمرهم ألا يسجدوا لغيره، وعندما خلق آدم عليه السلام أمرهم الله بالسجود له؛ فقال عزازيل “الشيطان” لله تعالى: ربي: أنت أوصيتنا ألا نسجد لغيرك، فكافأه الله تعالى فوضع الطوق الذهبي في عنقه وجعله رئيساً للملائكة، وبات اسمه: “طاووس ملك” كما يسمونه إلى الآن .
سجن الله عيسى في الجبّ فخلّصه إبليس{طاووس ملك}
..............................................................................
ومن القصص التي يذكرها الإيزيديون عن تعظيم الشيطان أو “طاووس ملك” ما ذكره القوالون -وهم طبقة دينية في المجتمع الإيزيدي- والقصة مذكورة في كتابهم المقدس وتقول: إن الله تعالى غضب على سيدنا عيسى عليه السلام فحبسه في الجب “البئر” ثم وضع على فتحة الجب صخرة عظيمة، وبدأ بعدها عيسى عليه السلام بالاستغاثة بالأنبياء والرسل لكنهم لم يتمكنوا من نجدته، فمر عليه أحد معارفه وهو في الجب فناداه: مسكين يا عيسى لماذا لم تستغث بطاووس ملك، فهو وحده يقدر على تخليصك من هذا السجن؟ فلما استغاث به أدركه وأخرجه من الجب العميق ورفع الصخرة وأخلى سبيله . وبعد ذلك لاقى عيسى الله سبحانه وتعالى في السماء؛ فسأله: من أخرجه من الجب وأتى به إلى هنا؟ فأجابه: طاووس ملك، فلما سمع ذلك تغاضى عنه وذهب في سبيله ولم يتكلم بشيء بعدها .
طاووس ملك هو من أنزل آدم لى الأرض بعد أن أكل الحنطة :
................................................................................
كل عبارات الألوهية يوجهها الإيزيديون إلى الله تعالى، كما هو موجود في كتبهم المقدسة، حتى تلك الألفاظ التي وردت في كتابهم المقدس والتي تنسب الألوهية للشيطان فيقولون إنهم لا يفسرونها على ظاهرها ولا يعتقدون بها حقيقة، وإنما يعدون {طاووس ملك} رئيسا للملائكة وأقرب الأقربين من الله تعالى. فهو حسب اعتقادهم الذي أنزل آدم من الجنة بعد أن أكل الحنطة، ويمنعون قول {شيطان} أو {شر} أو أي كلمة مشتقة أو قريبة من لفظ {شيطان}.
الإيزدية في كتاب الرحالة وليم سيبوك :
...................................................
خصص الرحالة وليم سيبروك للإيزيدية في كتابه "مغامرة في أرض العرب" وتحديداً في الفصل الرابع عشر من القسم الرابع تحت اسم "بين اليزيدية". وقد وصفهم على أنهم: طائفة غامضة منتشرة في جميع أنحاء المشرق، وتتركز في شمال شبه الجزيرة العربية، يخشاها ويكرهها كل من المسلمين والمسيحيين، لأنهم {عبدة الشيطان}. وقد أسهب خلال 3 فصول بشرح المنطقة التي يعيشون بها .
الرعب في العفاف الأحمر :
....................................
أما الروائي الأمريكي هوارد فيليبس لافكرافت فقد ذكر في كتابه "الرعب في العقاف الأحمر": بعض القتلة الاجانب تم تعرفيهم على انهم ينتمون إلى {عشيرة اليزيدية عبدة الشيطان} .
مذكرات الكاتبة الأميركية كايلا وليامز :
......................................................
تقول الكاتبة كايلا وليامز في مذكراتها عن خدمتها مع وحدة الاستخبارات في الفرقة المجوقلة 101 في الجيش الأمريكي في العراق خلال عامي 2003 و2004: ان مجموعتها قد تمركزت في شمال العراق بالقرب من الحدود السورية في منطقة يسكنها "اليزيديين". وعلى الرغم من انهم يتكلمون الكردية، إلا انهم لا يعتبرون أنفسهم أكرادا. وقالت عن دينهم: أظن أن أصول دينهم قديمة جدا، ومتمحورة حول الملائكة. كما وصفت المزارات الإيزيدية في قمم الجبال: إنها "بناء صخري صغير مع أشياء متدلية من السقف"، والتجاويف لوضع القرابين. وذكرت أن المسلمين المحليين يعتبرون اليزيدية عبدة الشيطان .
الإيزيديون في كتاب سفر التكوين لتوم نوكس :
..............................................................
لعب الإيزيديون دورا رئيسيا في كتاب "أسرار سفر التكوين" (بالإنجليزية البريطاني توم نوكس (حقق الكتاب درجة مبيعات دولية عالية في سنة 2006 ونُشر بثلاث وعشرين لغة). يتم تصوير الإيزيديين في الكتاب على أنهم الحراس القدماء للموقع الجبلي المقدس كوبيكلي تبه والذي يعود زمن تاسيسه إلى 10 آلاف سنة قبل الميلاد .
علق توني لاغورانيس على سجين إيزيدي في كتابه "الخشية القاسية:
.................................................................................................
"هناك الكثير من الغموض الذي يحيط باليزيدية، والكثير من المعلومات المتناقضة. لكنني تعرفت إلى جانب من معتقداتهم: لا يوجد هناك شيطان عند اليزيدية. طاووس ملك، هو رئيس الملائكة، وهو مفضل عند الله، لم يطرد من الجنة كما حدث للشيطان. بل انه هبط إلى الأرض، وشهد المعاناة والألم في هذا العالم، وبكى. سقطت دموعه لآلاف السنين، على نيران الجحيم، فأطفأتها. إذا كان هناك شر في العالم، فانه لم يأتي من ملاك هبط من السماء او من نار الجحيم. الشر في هذا العالم هو من صنع الإنسان. ومع ذلك، يمكن للبشر، مثل طاووس ملك، أن يعيشوا في هذا العالم وأن يبقوا أخيارا .
كيف يميّز الإيزديون أصدقاءهم من الديانات الأخرى:
....................................................................
يتبع الأيزيدية طريقة طريفة غير معلنة لتمييز أصدقاءهم الحقيقيين عمن يكفّرونهم، فهم يقدمون للضيف طعاما طبخوه بأنفسهم، فاذا أكل الضيف من هذا الطعام، فهو صديق صدوق لهم، وإن لم يفعل، فهو ممن يكفرونهم ويرون طعامهم حراما.يتبع الأيزيدية طريقة طريفة غير معلنة لتمييز أصدقاءهم الحقيقيين عمن يكفّرونهم، فهم يقدمون للضيف طعاما طبخوه بأنفسهم، فاذا أكل الضيف من هذا الطعام، فهو صديق صدوق لهم، وإن لم يفعل، فهو ممن يكفرونهم ويرون طعامهم حراما .
الإيزيديون ليسوا خنّاقيين كما أشيع عنهم :
........................................................
لعل أشهر ما شاع عن أسرار الأيزيدية بين أهل العراق وأهل غرب الشام هو أنهم يقتلون خصومهم سرا خنقا، لذا سماهم البعض الخناقون، لكن هذا بعيد تمام البعد عن الحقيقة، وإنما شاع ما شاع عنهم لأنهم يمارسون طقوس عبادتهم في مكان واحد وحيد بعيدا عن عيون الناس من أتباع الديانات الأخرى، وبعيدا عن فضول وسائل الإعلام. فوق ذلك، فإن ديانتهم غير تبشيرية، أي أنّ الأيزيدي يكتسب ديانته بالولادة.
ختان الأولاد عند الإيزديين :
.......................................
يختن الأيزيدية أبناءهم الذكور كما يفعل المسلمون واليهود، ولا تستوجب المناسبة حضور رجل دين .
الأربعاء يوم خلق الكون عطاتهم للعبادة :
.......................................................
يوم الأربعاء مخصص لعبادتهم لأنه في عقيدتهم يوم خلق الكون، وهو يستوجب أن يعطّل الناس أشغالهم، لكن هذا ليس بالأمر الحتمي .
موقف الديانة الأيزدية من تناول الخمور :
...........................................................
تعتبر الخمور محرمة في الديانة الإيزدية ولمنّ متناول الخمر لايعاقب على فعلته فهذا شأن بينه وبين خالقه.
الزواج عند الإيزديين :
....................................
يشترط في الزواج 1. بلوغ سن الرشد اي تجاوز 18 سنة غالبا ويمنع في المجتمع الايزيدي دينا وعرفا الزواج مع الاطفال والتماثل في العمر هو شرط محبب.2. ضرورة اعلان القبول المتبادل والموافقة الصريحة بهذا القبول بشكل صريح. والتعهد بالتضامن والتعاون في سبيل تاسيس بيت ايزيدي طوعي واعلان الطوعية ايضا شرط اساسي في قبول اعلان الزواج. 3. في اضل الدين والعرف يمنع اصحاب الوزظائف الثلاثة في فروض الحقيقة ذكرا كان ام انثى ان يتزوج من مريده(اي تلميذه) لان بمثابة الاب له. الى ان ترسيخ هذه الوظائف بعد عصر الشيخ حسن ابن اخ الشيخ عدي في اسر بذاتها كوظلئف وراثية وسع دائرة التحريم في ظل عصر الاضطهاد الامر الذي شكل مشكله تستوجب الحل. 4. مسالة القبول الطوعي والموافقة على الزواج امر اساسي . ولكن يحدث احيانا موانع ضد هذا الزواج من احد اولياء الطرفين او من كليهما العرف الايزيدي يعطي الحق لطرفي الزواج باتخاذ القرار المناسب لهما كان يختطفان ويتم الزواج دون موافقة الاهل في بعض الاحيان تحدث مشاكل يجب حلها في عيد ايزيدي او عيد جمايا او عيد سرسار ايهم ياتي قبل. وفي حالات اخرى يحق لاصحاب الوظائف الثلاثة الاولى التدخل وحل المشكلة بالتراضي. ان الغاية الاساسية من الزواج هو تاسيس بيت وانجاب البنين والبنات لتعمير الحياة والكون وازدهارها وفق للترتيل القائل : {شوما ديوانا خوداه خا اي الاهي، من لوير ديت خاشي وشايي، سري سركا راستي اتفاق وتبايه.} المعنى {في ديوان خالقي رايت ان مهمة الانسان هي الاحياء والتعمير والامن والسلام، وراس كل الامور: الصدق، الاستقامة، الاتفاق و التضامن }
ام عادة الارغاب على الزواج او قتل المخالف او معاداته ونحريمه الدائم امر مرفوض تماما في الديانة والعرف الايزيدي وحدوثه احيانا هو شذوذ عن القاعدة وسلوك دخيل على الخلق والعرف الايزيدي كما حدث في الاونة الاخيرة حينا قتل اب ابنته لشذوذها عن القاعدة المتبعة .
تقاليد الزفاف عند الإيزديّة :
.......................................
تزف العروس الى بيت العريس الذي ينتظر على سطح بيته مع مجموعة من الاصدقاء، وحين دخول العروس يرش الملح والحلوى ايذانا وطلبا لحياة سعيدة ومستمرة، وتقوم العروس بكسر جرة مليئة بالحلوى وبعض النقود المعدنية امام باب البيت دلالة على ان دخولها سيكون بداية السعد لهذا البيت.
لا يتم الزواج في شهر نيسان اعتقادا بان هذا الشهر الربيعي لا يقبل عروسا.
المحرمات في الإيزديّة :
......................................
1- تحرم الصلوات العمومية. (صلاة الجماعة)، وأما الصلوات الخصوصية (الانفرادية) فيقوم بها الأفراد من غير جهر. والبيورة (جمع بير) يتعلمون الصلوات شفاها خلفا عن سلف. ولا يجهرون بها، بل يدمدمون بها دمدمة .
يحرم عليهم تعلم القراءة والكتابة. ويستثنى من ذلك أسرة الأعظم، والذي هو من سلالة الحسن البصري .
يحرم البصاق بصوت يخرج من الشفتين أو الفم، لأنهم يعتبرون ذلك شتما للشيطان. ويؤولون غاية الباصق بهذه الصورة توجيه التفلة إلى الملك طاووس .
يحرم لبس الثياب الزرقاء، ويلتزمون بلبس الثياب البيضاء إن كانوا من العامة، والثياب السوداء إذا كانوا من خدمة الدين، أما الثياب الحمراء فليست محرمة لكنهم قلما يلبسونها .
. لا يجوز لهم أن يلبسوا السراويل بعد الغسل وهم وقوف، ولكن يجوز ذلك بعد قضاء الحاجة
يحرم عليهم قضاء الحاجة في المحل المبني لهذه الغاية، بل في الفضاء أو في فناء الدار، لأنهم يعتقدون أن غير اليزيدية يعينون الشيطان دائما بافتكارهم السيء أنه موجود في الكنيف. فإذا دخلوه وقضوا الحاجة فيه كأنهم فعلوا ذلك على طاووسهم، وهذا إثم كبير تسامحوا به مؤخرا .
حرام عندهم من اللحوم: لحم الخنزير، ولحم كل أنواع السمك، ولحم الغزال، كما يحرم على الشيوخ وسائر رجال الدين أكل لحم الديكة، لأن طاووس ملك جاء على هيئة الديك .
حرم عندهم من البقول والخضروات: الخس، والملفوف، واللوبياء، والقرع. أما الخس فإنهم يعتبرونه أخس ما خلقه الله على وجه الأرض . وإذا أرادوا ذكره قالوا: " ذلك الوحش ". ويرجع سبب كراهتهم له إلى " أن الشيخ عدي في زعمهم مر يوما ببستان، فرآه مزروعا. فسأل عنه فلم يجبه أحد. فقال: لا يجوز أن يأكل منه أحد. وما زال الخس حتى اليوم محرما على كل يزيدي. حتى إنهم لا يعبرون حقلا زرع فيه الخس .
9- لا يشربون من كوز أو جرة تبقبق، لأنهم يزعمون أن ما يبقبق هو روح حية موجودة فيها وعند بعضهم أن من يحمل الإبريق منهم كأنه أعلن إسلامه .
يحرم عليهم حلق شاربهم أو قصها بالمقص ، إلا أن تخفيفها مستحب . بخلاف اللحية التي يفضل حلقها. ولا مانع من أن تحفى الشوارب وأن تحفى اللحى. أما الشيوخ فلا يجوز لهم حلق شيء. واليوم يحلق اليزيديون لحاهم جميعا، ويدعون شواربهم، في حين أن القوالين والبيورة ورجال الدين لا يجوز لهم حلق لحاهم .
لا يجوز لليزيدي أن يحضر صلاة المسلمين في أي مكان، لأنه إذا سمع المسلم وهو يصلي يلعن الشيطان، فحسب مصحف رش يجب أن يقتله .
. لا يجوز استخدام الجواد والفرس في التحميل.
. حرام تقليم الأظافر
. لا يجوز الاغتسال على جنابة
لا يجوز الاستنجاء بعد قضاء الحاجة .
لا يجوز أن يحلق اليزيدي لحيته لدى غير اليزيدي، ولا أن يحلقها بموسى حلق بها غيره {غير يزيدي}
. لا يجوز لليزيدي أن يبتعد أكثر من سنة عن موطنه. وإن غاب أكثر من عام حرمت عليه زوجته
. يحرم على اليزيدي أن ينظر إلى امرأة غير يزيدية، ولا أن يمازحها
يعتقدون أن الملائكة تتصل فيما بينها في شهر نيسان، لذا يحرم عليهم الزواج في هذا الشهر. كما لا يجوز لهم بناء المنازل في هذا الشهر. ويقولون: إن كثيرا من الذين تزوجوا أو بنوا في شهر نيسان ماتوا .
لا يجوز لليزيدي أن يطلع غير اليزيدي على كتابيه المقدسين، جاء في كتاب (الجلوة): وهو الكتاب الذي لا يجوز أن يقرأه الخارجون على الملة .
المصادر :
.............
× صحيفة السبيل / عبد الطيف المحيمد
× الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، مانع الجهني، دار الندوة، ط 4
× اليزيدية، بحث مقدم في كلية الشريعة جامعة دمشق، الباحث صهيب محمد، 1434هـ، 2013م
× اليزيدية، سعيد الديوه جي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط: 1، 2003م×
× ويكبيديا الموسوعة الحرة .
× صحيفة قنطرة.
× الأكاديمية الإيزديّة
× موسوعة الفرق
× طقوس وعادات الأيزيديين.
علاء الأديب.
تونس / نابل/2019
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق