بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 13 يوليو 2019

مجلة صدى بغداد العدد السادس لسنة 2019 أدباء منسيون من بلادي الجزء الثالث /الحلقة السابعة الخطيب والشاعر والداعية بشير الصقّال تقديم / علاء الأديب



مجلة صدى بغداد

العدد السادس لسنة 2019

أدباء منسيون من بلادي

الجزء الثالث /الحلقة السابعة

الخطيب والشاعر والداعية بشير الصقّال

تقديم / علاء الأديب







التقديم /
.................
تزخر الموصل الحدباء بعلمائها وشعرائها وأدبائها ومثقفيها وليس هذا إلاّ نتاج عراقة هذه المدينة التي ضربت في القدم .فهي مدينة الحضارات والثقافات التي توالت عليها منذ قديم الزمن ..ومن الطبيعي جدا أن لاتكون هنالك سنة من سنيّ تاريخها المجيد إلا وهو حافل بعديد الشخصيات التي ساهمت في كتابة سفر المجد لهذه المدينة وللعراق وللعروبة .
تثير شهية البحث للباحث ومن بين الشخصيات التي تثير شهوة الباحث للبحث الخطيب والشاعر والداعية الإسلامية الشيخ بشير الصقال لما تحمله هذه الشخصية من مثيرة للإعجاب حيث انها شخصية معتدلة في تدينها وغير متطرفة مؤمنة بضرورة فصل الدين عن الدولة حفاظا على سلامة الدين من التورط  والضياع في متاهات السياسة كما هو حاصل أيامنا هذه  في أغلب الدول العربية التي طالتها يد الربيع العربي الذي خرج عن خطوطه العامة ومنها العراق.
من الملفت للنظر في تلك الشخصيّة بأنها تمكنت من الجمع بين المواقف الوطنية والقومية والدينية في بوتقة واحدة وجعلت منها خليطا متجانسا مترابطا متماسكا . وفي الوقت ذاته نادت إلى التارب مع الأديان والقوميات الأخرى سعيا إلى علاقات انسانية أسمى وأوسع وأجمل وقد نجحت بالفعل تلك الشخصية في تحقيق قدر لابأس به من النجاح وفقا لما اتيح لها وتحت وطأة إقامات جبرية واعتقالات وتهميش .
لقد أتينا إلى جمع أهم ماقيل عن تلك الشخصية بنهم وبشوق لأننا بحاجة فعلا إلى إعادة إحياء مثل هذه السيرة للذاكرة لعل هنالك من يعتبر ومن يتذكر بأن العراق بلد ولود لمثل تلك الشخصيات التي من شأنها أن تبعثه من جديد.
رحم الله الخطيب والشاعر والداعية بشير الصقال وأحسن مثواه.
علاء الأديب.




ولادته :
................

ولد الخطيب والشاعر والداعية الأسلامي   بشير بن أحمد بن عزالدين الصقال في مدينة الموصل عام 1906 في بيت علم وتقى .

دراسته :
..............
دخل الكتّاب كعادة اطفال المدينة، وقرأ القرآن الكريم على السيد عبد الله البحراني وبعد أن تعلم القراءة والكتابة انتقل إلى المدرسة العثمانية الأميرية، وواصل فيها الدراسة حتى الصف السادس الابتدائي، ثم تركها ليلتحق بحلقات الشيوخ من علماء الموصل للحصول على العلوم الشرعية، فدرس على أحمد حميد الحمداني المعروف بالمسدّي، وعلى الشيخ صالح الجهادي الشهير بالبربر والسيد داود الوضحة، واتصل بعد ذلك بالشيخ محمد الرضواني ولازم حلقة الشيخ عبد الله النعمة وقرأ عليه العلوم النقلية والعقلية واللغة العربية وأخذ عنه الاجازة العالمية سنة 1349هـ .


طريقة تدريسه :
........................
كان في تدريسه كان الصقال يصطحب كتبه كطلابه، ويراجع الموضوع أو الباب الذي يّدرسه قبل عرضه على طلبته، ومن تلامذته الذين لهم اثر في الحياة الدينية والشرعية في مدينة الموصل:محمد ياسين، ومحمد العمر، ومحمود حسن عكله، وعبد الرحمن أحمد المحمود، وإبراهيم نعمي ذنون، ونوري عبد الله، واكرم عبد الوهاب، وإبراهيم النعمة.

الصقّال واعظا :
..........................
وجلس الصقال للوعظ في جامع النبي جرجيس عصر يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع وكان الناس يئمون مجلس وعظه لسماع ما يقوله الشيخ الصقال في الرد على اعداء الإسلام.
الصقّال كاتبا ...
..........................

كتب في صحف عديدة، محلية وعراقية وعربية في سوريا وفلسطين ومصر، وكانت مراسلات بينه وبين شكيب ارسلان وورد في إحدى رسائله إلى الصقال "ان المقالات التي تكتبونها لمما تقّربها اعين امثالي" ولم يكن الصقال بعد قد تجاوز السابعة عشرة من عمره وذكر النعمة أيضاً طموح الصقال في اصدار جريدة، تمكن من اصدارها باسم الشيخ عبد الله الصوفي وحملت اسم (البرهان) اصدرت عدة اعداد وتوقفت عن الصدور بعد أن نشر فيها الصقال مقالاً يشرح فيه بنود اتفاقية عقدت بين انكلترا والعراق، وفيها انتقاد صارخ لسياسة العراق آنذاك .

مقال يوقف البرهان عن الإصدار :
............................................
يقول إبراهيم النعمة في صدد توقف جريدة البرهان وأداء للامانة العلمية، اقرر هنا ما ذكره لي استاذنا الصقال من أن الدافع لكتابة ذلك المقال:«قرر هنا ما ذكره لي استاذنا الصقال من ان الدافع لكتابة ذلك المقال:ان تقوم الحكومة باغلاق الجريدة بعد ان ضاقت السبل في امر اصدارها.إذ ان الدوائر الحكومية لاتنشرعنده شيئاً من الاعلانات وتصحيح الجريدة يتحمل هو عبئه الأكبر، وهكذا اغلقت الجريدة والغى امتيازها .

الصقّال يتبع نهج محمد عبدة وجمال الدين الأفغاني:
..............................................................
اتبع الصقال نهج الشيخ محمد عبده وجمال الدين الأفغاني في شرح الإسلام والرد على المستشرقين، وكان يرى في كتاباتهما النموذج الذي يسير في ظله، وقد تأثر بـمحمد عبده تأثراً كبيراً وقال فيها لهذا رجل عظيم، استطاع ان يخدم الإسلام خدمة كبيرة هو واستاذه جمال الدين الأفغاني، واذا كانت السهام قد انتقلت وريشت ورمي بها هذان العالمان فلأن كلا منهما بذل جهوداً كبيرة في ايقاظ العالم الإسلامي.


الصقّال يجيز عددا من طلبته:
....................................
وقد اجاز الصقال عدداً من طلبته الذين اخذوا العلم عنه، منهم: محمد علي الياس العدواني، وشاكر النعمة، ومحمد ياسين ومحمد عمر الحديدي ونعمان حسين الموالي، وشمس الدين البدري ومحمود حسن عكله وعبد الهادي الحاج علي وإبراهيم خلف عنيز .

عمل الصقّال :
....................

عمل قوطجيا (أي بائعا للشاي والسكر) لفترة في باب السراي. وامتهن الصقال التجارة مصداراً للرزق بعد أن فصل من وظائفه عام 1948 على الرغم من أن التدريس عنده أفضل من اية مهنة أخرى .

الصقّال مؤسس الجمعيّات الإسلاميّة في الموصل :
............................................................
قام بإنشاء جمعيات إسلامية معروفة  في الموصل  فقد قام بتشكيل جمعية البر الإسلامية، وفي هذه الجمعية يقبل سبعون طالباً من الطلاب اليتامى وصار رئيساً للجمعية بعد وفاة شيخه عبد الله النعمة.وكان كاتم سر جمعية الشبان المسلمين وله فيها مجلس يشرح فيه أحاديث صحيح البخاري، وقام بتأسيس فرع جمعية الهداية الإسلامية في الموصل وعقرة وله كتاب اليقظة الإسلامية في العصر الحديث .

الصقّال خطيبا وشاعرا :
.................................
كان الصقال خطيباً وشاعراً، جمع الحاج حسين محمد العلوي بعض أشعاره المنشورة في الصحف، وأضاف إليها ما خصه بها من قصائد، فتكون لديه مجموع أسماه «ديوان الصقال».

فهو القائل :
عصر الكلام تصرمت اوطاره
فعدا يجـر وراءه الانغاما
لو كان ينفعنا الكـلام منمـقاً
لملأت اذان الزمـان كلاماً
أعماله الأخرى :
.......................

جمعت بعض خطبه، مع محاضرة في ذكرى المولد النبوي في كتاب: «اليقظة الإسلامية» نشره الشيخ إبراهيم النعمة - مطبعة الزهراء في الموصل الحدباء 1988، و«النفسية العسكرية في الإسلام» محاضرة ألقاها في الموصل - 1935 نشرت مجلة الشبان المسلمين (البصرية) فصولاً منها.
وله ديوان خطب منبرية ..لم يطبع
كان شعره يتخذ من الرسالة الاجتماعية والوطنية وظيفة وهدفاً، كما كان يتخذ من الشعر القديم قدوة ونموذجاً، وترتبط قصائده بمناسبات عامة، يتخذها سبيلاً إلى استلهام التاريخ وبث روح القوة في الأمة. ساقته ثقافته الدينية إلى تضمين المفردة والعبارة ذات التشكيل الخاص، كما دفعته إلى المحافظة في تلقي بعض مظاهر التطور.

أخطب خطباء الموصل :
...............................
عرفته الموصل خاصة والأمة الاسلامية عامة  لسعة معارفه وخصب انتاجه وعظيم جهاده ، أنه اخطب خطباء الموصل المتفوهين ، وشيخ من شيوخها العارفين ومرشد من مرشديها الهداة وعالم من علمائها الاعلام وأديب من ادبائها الفطاحل وكاتب من كتابها المبرزين وشاعر من شعرائها الثائرين .

نشاطه الديني والسياسي :
...................................
هو احد العاملين على فتح جمعية الشبان المسلمين في الموصل ، وعرف بحسه الوطني الى جانب حسه الديني وقاوم الاحتلال البريطاني للعراق وأيد حركة رشيد عالي الكيلاني عام 1941 ، وحكمت عليه السلطات بالإقامة الجبرية في داره بعد فشل الحركة ، واعتقل ثلاث سنوات عام 1942 واعتقل ثلاثة اشهر 1948 على اثر وقوفه ضد معاهدة (بورتسموث) بين انكلترا والعراق ممثلاً برئيس وزرائه صالح جبر .



مؤلفات الصقّال :
...............................
لم تدع كثرة واجباته الدينية والدنيوية له مجالا للتأليف والتصنيف بالرغم من اعداده لبعض المواضيع والمسودات التي لو أتيح له الوقت وفسح المجال له لكانت مؤلفاته قيمة لا يستغنى عنها في هذا العصر الحديث منها :
× ديوان خطب منبرية في شتى المواضيع من حديث وتفسير ادب وسياسة واجتماع وتاريخ.
× النفسية العسكرية في الاسلام وهي محاضرها القاها في النادي العسكري بالموصل سنة 1935 على الضباط الاشاوس فنالت اعجابهم واستحوذت على اذهانهم وملكت مشاعرهم وقد نشرت فصولا منها في مجلة الشبان المسلمين البصرية حينذاك .
× اليقظة الاسلامية في العصر الحديث وهي محاضره القاها في جمعية الشبان المسلمين بالموصل وطبعت على نفقتها وهناك غير ذلك من مسودات ومواضيع بانتظار اتاحة الوقت لترى النور 

شعر الصقّال :
.........................
توزع شعر الصقال بين الشعر الديني وشعر المناسبات والمحافل ، ولا ينفصل الشعور الديني عنده عن الشعور الوطني فهما يتواشجان معاً الاسلام والوطن ولا يمكن في نظره فصل الدين عن الدنيا ، لان كل منهما يكمل الاخر إلا ان الغلبة عنده للشعر الديني لأنه يرتبط بصلب عمله فهو خطيب بارز من خطباء الجمعة يحتشدون في الجامع قبل صلاة الجمعة لسماعه فلا عجب ان يمنح الجانب الديني جلّ شعره وهو يمتاز بالجزالة والقوة ، وقد جمع الشيخ ابراهيم النعمة جانباً من شعره وخطبه في كتاب أسماه (اليقظة الاسلامية) عام 1988 ومازال الكثير من شعره مبعثراً في بطون الدوريات او مخطوطاً يحتاج الى جمع وتحقيق وطبع ونشر .

قال في الموصل الحدباء :
...................................

احبك ياحدباء والله شاهد
محبة جسم روحه ساعة العسر
احبك حبا خالصاً من شوائب
واهفو الى ذكراك كالطائر القمري
ومهما يكن يادجلة من تهكم
فأن اعتصامي لايهدد بالكسر
ترفّع في علياك كل مذمم
ونالت بمسعاك العلا نُذُل العصر
واقصيت ياحدباء من كان همه
خلاصك من ناب الطواغيت والشر
بكيت فاجريت العقيق مدامعاً
كما بكت الخنساء حزناً على صخر
بكيت وماابكي على ضائع الثرى
من المال، بل أبكي على ضائع العمر


مجلس أدبي ووطني للمسلمين والمسيحين في تلكيف :
....................................................................

نقل اواخر الستينيات على مواقفه الوطنية الى بلدة تلكيف وهو العالم الكبير وبلدة تلكيف انذاك بها مسجد
صغير وعدة عوائل مسلمة فقط فإذا به ينشىء مجلسا ادبيا ووطنيا كان من رواده رجال الكنيسة في تلكيف فلم يروق الامر للحكومة مما اضطرت معه الى اعادته الى الموصل .

قال عنه الأستاذ ماجد عزيزة تعليقا على مقالة كتبها الأستاذ ابراهيم العلاف
..........................................................................................
ان لبشير الصقّال فضيلة  اخرى لفضائله ،ففي بداية الستينات من القرن الماضي كان عمي الاب ( القس) ميخائيل عزيزة وهو يهم بالدخول الى المحلة التي كنا نسكنها (محلة الساعة) في الموصل ، تعرض لاعتداء من احد المغرضين ، حيث رمى عليه قشر رقي ( شمزي) فأصابته في كتفه ، لكنه لم يحرك ساكنا ، ولم ينبس ببنت شفه وسارع للدخول الى بيتنا دون ان يتكلم بشيء ، وصعد الى غرفته وركع يصلي لله القادر على كل شيء .
ويبدو ان احد ابناء المحلة شاهد العملية من شباك بيته فأوصلها الى الشيخ بشير الصقال ، وفي خطبة الجمعة ومن على المنبر وصوت الميكروفون يصل الى جميع انحاء الموصل صاح الشيخ الصقال رحمه الله : بالأمس قام احد الذين لا يمتون للإسلام بصلة بفعلة شنيعة ألمتنا جميعا نحن اهل الموصل ، حيث فعل كذا وكذا بالأب الفاضل والكاهن الوقور القس ميخائيل عزيزة ، ونحن هنا ومن هذا المنبر نعتذر لأخينا وأبينا العالم الكبير ، ونقول للفاعل : انك قد رميتنا شخصيا بما رميت به الاب عزيزة وعليك اينما كنت الآن ان تأتي معنا لزيارة بيت الاب ميخائيل عزيزة للاعتذار منه ، وبعد ساعة كان الشيخ الصقال ومجموعة من المصلين يقفون في باب بيتنا الذي يسكنه معنا عمي الاب ميخائيل ويعتذرون منه جميعا ، وعلى عادته ( رحمه الله) اعتذر هو من الشيخ الصقال على ما حصل وأزعجه ، ودخلوا بيتنا وجلسوا في غرفة ( الخطار ) ودارت استكانات الشاي وصحون ( الكليجة ) وكان الشيخ الصقال يجلس مع عمي القس ميخائيل في صدر الغرفة يتحادثان كأخوة وأهل.
وفي يوم الاحد الذي تلا الحادثة والزيارة كان القس ميخائيل عزيزة يقف على منبر الوعظ في كنيسة مار كوركيس الكلدانية في شارع نينوى مقابل محلة خزرج وهو يقول : صلوا معي ايها المؤمنون ليعطي الله القدير الصحة والقوةلأخينا الشيخ بشير الصقال لأنه منارة من منارات الموصل .يذكره اهل الموصل ، من مسلمين ونصارى ، بالخير ويكنون له الاحترام والتوقير .

مختارات من أشعاره :
..................................


يأس وتمنٍّ

متى تَصْحـو مشـارقُنــــــــــــــــا إِلامَ
وحتَّامَ نقـول إذاً عَلامــــــــــــــــــا

هـي الـذكرى تؤرِّقُنـــــــــــــــي فتأبى
عـلـيَّ جـوانحـي فـي أن تـنـامــــــــــا

تذكّرنـي طُلَيْطلةً ومُلْكـــــــــــــــــــاً
عـلى أكتـاف قـرطبةٍ تســـــــــــــــامَى

وتـونسَ وهْي خضراءُ الـمعـالـــــــــــــي
وبـغدادَ الـمعـارفِ والشَّآمــــــــــــــا

ربـوعٌ قـد خلـوْتُ بـهـا بروحــــــــــــي
فكـانـت حسـرتـي الكبرى دوامـــــــــــا

وتُسْرفُ بـالـمــــــــــــــلامة وهْي تدري
بأن جـوارحـي نَوَتِ الـمقـامـــــــــــــا

أقـلِّي مِنْ شكـاتِكِ واعذريـنــــــــــــــي
وكُفِّي ذا الـتعتُّبَ والـمـلامـــــــــــــا

وسـيري غـيرَ راشدةٍ بـــــــــــــــــشعبٍ
أبتْ أخلاقُه إلا انقسـامــــــــــــــــا

تُضـاع بـه الأرامـلُ حـاســـــــــــــراتٍ
كـمـا ضـاعت بسـاحته الـيَتـامــــــــــى

وقـد أضحتْ مـصـانعُه يبـابــــــــــــــاً
كـمـا أمستْ مـصـائبُه رُكـامـــــــــــــا

تضـوع بأَرْبُعٍ فـيـه الرَّزايــــــــــــــا
عـلى أحـرارِه عـامـاً فعـامـــــــــــــا

خسـرنـا كلَّ مَفخرةٍ ولكــــــــــــــــــنْ
ربحنـا كلَّ مُخجلةٍ حـرامـــــــــــــــــا

إلامَ نُوسِعُ الأخلاقَ هضْمـــــــــــــــــاً
ونلهـو عـن تبصُّرنــــــــــــــــا إلامَا

ونـتَّخذُ الــــــــــــــــــتفرّقَ وهْو خِزْيٌ
شعـاراً لا الـتكـاتفَ وَ الـوِئامـــــــــا

و شِدْنـا للنفـاق وللـدنـايـــــــــــــا
صروحـاً لن تزول ولن تُرامـــــــــــــــا

فـيـا لـيـت العـراقَ له شعــــــــــــورٌ
يحسُّ و لـيْتَه بـلغَ الـمـرامـــــــــــــا

و لـيـت بَنـيـه تعضدُهُ بحــــــــــــــزمٍ
فتبعثه إلى الـدنـيـا إمـامــــــــــــا

أمـا مـن مُصلـحٍ مـنّا يـنـــــــــــــادي
بنـادي الطَّيْشِ بـالنَّشْءِ اهتـمـامـــــــا؟



وكيف نرجِّي أن نكون أعزةً؟!

أتطلـب شأنـاً بـالـتَّمـــــــــائم والرُّقَى
وغـيرُك أسْرَى بـالفـنـون وحـلَّقــــــــــا

وتختـال زهْواً إذ يُقـال تبجُّحــــــــــــاً
سمـاواتُ هـذا الشـرق لن تتشقَّقــــــــــا

وتفخرُ فـيـمـا لـو عقـلـــــــــتَ لأوشكتْ
حَشـاكَ عـلى مـا نـابَ أن تتـمزَّقـــــــــا

أجِزْنـي أصـارحْكَ الـيـقـيـنَ وإننــــــــي
أحقُّ بأن أحنـو عـلـيكَ وأُشفِقــــــــــــا

حـريصٌ عـلى ألاّ تُصـابَ وكـــــــــــيف لا
وأنـت قَسـيـمِي فـي السعـادة والشَّقــــــا

وأنكَ أنـتَ الـيـومَ روحـي وراحَتـــــــــي
وأنـتَ مَعـادي يـومَ أُحشَرُ للـبَقــــــــــا

وأُقسمُ أنـي لا أضنُّ بـمهجتــــــــــــــي
فخذْ مـا تشـا مـنـي عـلى الـبِرِّ مـوْثِقـــا

وكـيف نرجِّي أن نكــــــــــــــــونَ أعزّةً
إذا لـم نُضَحِّ فـيكَ مـــــــــا راقَ أو رقى

وهل عُمِّرَتْ أوطـانُ قـومٍ، شبـابُهــــــــــا
تـوانى عـن الـمـجـد الـــــــمؤثَّل واتَّقى


هـو الغربُ أغرى بـالرِّهـان نفـوسَنـــــــا
وأبرمَ عهداً بـالـوفـاء وَوَثَّقــــــــــــا

فكـانـت خطـوبٌ واستكـانــــــــــت عزائمٌ
وللغرب حـيث الغربُ كـان الـمـوفَّقـــــــا

ولـولا بقـايـا هــــــــــــــمّةٍ وعزائمٍ
لأصـبحتَ مغلـولَ الـيـديـن مطـوَّقــــــــا

فلا تغْتـررْ فـالعـابثـون بـمـــــــــرصدٍ
وقـد أجـمعـوا أن يُورِدوكَ الـتفرُّقـــــــا

فجُدَّ حثـيثـاً للـتكــــــــــــاتف واعتضِدْ
وخَلِّ خلـيلاً طـالـمـا قـد تـمـلَّقــــــــا

تُحَرِّكُ فـيـنـا سـاكـنـاً وتُمـيــــــــــتُه
رضـيعـاً إلى حـرية الفكر شَيِّقـــــــــــا

وتـوقـظُ فـيـنـــــــــــا مَنْ يروح مُشمِّراً
لـتشـتـيـت مـا فـي الشمـل أو مُتَزندِقـــا

وتـمـلأ جـوَّ الـمخلصـيـن غمـائمــــــــاً
لـتخلقَ مـن تلك الغمـائم مَزْلقــــــــــا

ونحن كـمـا بـالأمس أسعـدَنـا الـــــــذي
تغنَّى بحـمد النـاكثـيـن وصـفَّقــــــــــا


وفاة بشير الصقّال :
...........................
1986توفي الشاعر والخطيب بشير الصقّال في الموصل التي ولد بها سنة
وقد أبقى وراءه مايخلده في القوب والأذهان من منجزات وخلق كريم.

رحمه الله وأحسن مثواه وإلى حلقة قادمة من مسلسل { أدباء منسيون من بلادي}
أستودعكم الله
علاء الأديب
تونس / نابل
2/7/2019


المصادر:
.....................
ويكبيديا الموسوعة الحرة
صحيفة صوت الحكمة
صحيفة دنيا الوطن
معجم البابطين
صحيفة الكاردينيا
مدونة الأستاذ ابراهيم العلاف
كتاب ناريخ علماء الموصل
موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين / حميد المطبعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق